منتديات عقيل الحمدي التقنية

منتدى تعليمي للمناهج والدروس والبرامج التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمنتدى صديق : منتديات عقيل الحمدي التعليمية
يقوم المنتدى بتحميل الأسئلة المهمة وأجوبتها للمناهج الدراسية واحدث الملازم والمرشحات لجميع المراحل للعام 2014 - 2015

لا اله الا الله محمدا رسول الله
موقع صديق : http://akeelhmdi.mountada.net/

  عزيزي الزائر : تسجيلك بالمنتدى لا يكلفك سوى بضع دقائق ويتيح لك الكثير من الامتيازات

وافقت ادارة المنتدى على قبول العضو mesara مدير للمنتدى اعتباراً من 16/9/2014 وله كل صلاحيات المدير لان مواضيعه في المنتدى اكثر من 50 مساهمة وموضوع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الانكليزية الاعدادي احياء الاول ملزمة كتاب مادة للصف اسئلة الخامس الثاني العلمي القواعد متوسط السادس علمي رياضيات العربية اللغة الحاسوب
المواضيع الأخيرة
» طبيعية 1
الثلاثاء 18 أكتوبر 2016, 9:03 am من طرف mesara

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الأربعاء 20 يناير 2016, 11:04 pm من طرف bi823

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الأربعاء 20 يناير 2016, 11:04 pm من طرف bi823

» عمادة الدراسات العليا جامعة المدينة العالمية
الأربعاء 20 يناير 2016, 11:03 pm من طرف bi823

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأربعاء 20 يناير 2016, 11:03 pm من طرف bi823

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأربعاء 20 يناير 2016, 11:03 pm من طرف bi823

» المكتبة الرقمية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء 20 يناير 2016, 11:02 pm من طرف bi823

» كلية العلوم المالية والإدارية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء 20 يناير 2016, 11:01 pm من طرف bi823

» كلية العلوم الإسلامية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء 20 يناير 2016, 11:00 pm من طرف bi823

» جامعة المدينة العالمية
الأربعاء 20 يناير 2016, 10:59 pm من طرف bi823

» مشتقات الدوال المثلثية العكسية وتكاملات الدوال المثلثية العكسية
الخميس 14 يناير 2016, 7:32 am من طرف mesara

» مساعد الطالب كيمياء السادس العلمي 2015
الأربعاء 13 يناير 2016, 10:40 pm من طرف mesara

» المعادلات التفاضلية الاعتيادية لطلبة الرياضيات المرحلة الثانية للعام 2016
الأربعاء 13 يناير 2016, 8:29 pm من طرف mesara

» القواعد الاساسية لتكاملات الدوال الزائدية للصف السادس العلمي
الأربعاء 13 يناير 2016, 7:27 pm من طرف mesara

» أسئلة الرياضيات الوزارية للصف السادس الادبي
الأربعاء 13 يناير 2016, 6:52 pm من طرف mesara

» العوامل البيئية المؤثرة على نمو النبات
السبت 02 يناير 2016, 12:38 pm من طرف mesara

» عشيرة الحمدي
الإثنين 14 ديسمبر 2015, 12:05 pm من طرف mesara

» كتاب الكيمياء للصف الأول المتوسط طبعة 2015
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 8:27 pm من طرف bramej

» كتاب الجغرافية للصف الاول المتوسط طبعة 2015
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 8:05 pm من طرف bramej

» كتاب التربية الوطنية للصف الاول المتوسط طبعة 2015
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 7:47 pm من طرف bramej

» كتاب التأريخ للصف الاول المتوسط طبعة 2015
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 7:37 pm من طرف bramej

» كتاب الادب والنصوص للصف السادس العلمي طبعة 2015
السبت 28 نوفمبر 2015, 6:36 am من طرف ايهاب

» مرشد مدرس مادة الفيزياء للصف الثالث المتوسط
السبت 17 أكتوبر 2015, 8:12 am من طرف ايهاب

» ملزمة رياضيات الخامس العلمي الفصل الثاني المتتابعة الحسابية
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 6:15 pm من طرف ايهاب

» رفع درجة القرار للصفوف غير المنتهية الى عشر درجات
الثلاثاء 13 أكتوبر 2015, 10:39 am من طرف ايهاب

التبادل الاعلاني
منتديات عقيل الحمدي التقنية لتحميل الكتب والمناهج والملازم المدرسية
انشاء منتدى مجاني



مركز عقيل الحمدي لتحميل الملفات والصور

شاطر | 
 

 أساليب تعليم القراءة والكتابة للصفوف الاولية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشتاق المحمدي

avatar

عدد المشاركات : 84
تاريخ التسجيل : 16/11/2013
الموقع : منتديات عقيل الحمدي التقنية

مُساهمةموضوع: أساليب تعليم القراءة والكتابة للصفوف الاولية   الجمعة 09 مايو 2014, 6:21 pm



 bsmla 

 Makd 

اساليب تعليم القراءة والكتابة للصفوف الاولية .


أساليب تعليم القراءة والكتابة

من المهم للآباء والمعلمين ممن يعنيهم هذا الأمر أن يكونوا على وعي بالأسلوب الذي يتعلم فيه التلاميذ القراءة والكتابة في مدارسهم والذي لا يعدوا أن يكون أحد الأساليب التالية :-
1. الطريقة التركيبة :-
وهي أن نتعلم الحروف أولاً ثم نتدرج بها إلى المقاطع فالكلمات ثم إلى الجمل حيث يهتم المعلم بربط شكل الحرف بصوته ، وهذه الطريقة على نوعين هما :-
أ‌. الطريقة الأبجدية : وهي تعليم الحروف الهجائية بأسمائها فيتعلم الطالب اسم الحرف أولاً ثم يربطه برمزه الذي كتب فيه ، وينتقل بعد ذلك إلى تكوين الكلمات .
ب‌. الطريقة الصوتية : حيث يتعلم التلاميذ الحروف عن طريق ربط صورة الحرف بصوته لا باسمه .
2. الطريقة المقطعية { التحليلية } :-
وهي أكثر ملائمة من الطريقتين السابقتين للمبتدئين . حيث تبدأ بتعليم الكلمة والانتقال منها إلى الحروف على عكس الطريقة التركيبية بنوعيها الأبجدية والصوتية حيث تعرض الكلمة على التلميذ صورة وصوتاً وتربط الكلمة بالصورة الدالة عليها ثم نتدرج إلى معرفة أجزائها من مقاطع وحروف .
3. الطريقة التحليلية التركيبية المزدوجة { التوفيقية } :-
إذ ليس هناك طريقة تحتكر كل المزايا ، فلكل طريقة محاسنها وعيوبها أما الطريقة المفضلة في التعليم فهي الطريقة المزدوجة وهي التي تجمع بين التركيب والتحليل وأهم عناصر الازدواج في هذه الطريقة :
أ‌. تقدم للأطفال وحدات معنوية كاملة للقراءة . { طــريقة الكلمة } .
ب‌. تقدم للأطفال جملاً سهلة ، تتكرر فيها بعض الكلمات. { طــريقة الجملة } .
ت‌. تعنى بتحليل الكلمات تحليلاً صوتياً لتمييز أصوات الحروف وربطها برموزها { الطريقة الصوتية } تقصد إلى معرفة الحروف الهجائية ، اسماً ورسما. { الطريقة الأبجدية } .
ومما يزيد صلاحية هذه الطريقة البدء بالكلمات القصيرة فيستخدم فيها الصور الملونة والنماذج والحروف الخشبية وغير ذلك .
أهم الأسس النفسية واللغوية لهذه الطريقة :-
1. إدراك الأشياء جملة أسبق من إدراكها أجزاء .
2. وحدة المعنى هي الجملة والكلمة هي الوحدة المعنوية الصغرى .
3. القراءة عملية التقاط بصري للرموز المكتوبة ومعرفة الحروف أساس لهذه العملية .
4. أثبتت التجارب أن الوقت الذي يستغرقه الالتقاط البصري لحرف واحد هو الوقت نفسه الذي يستغرقه الالتقاط البصري لكلمة واحدة .


المراحل التي تمر فيها هذه الطريقة :-
1. مرحلة التهيئة : وتشمل التهيئة العامة ,الغرض منها عقد صلة بين المدرسة والبيت وحتى لا يصدم الطفل بمواجهة التغير الفجائي في حياته ... تمكين المعلم من الكشف على مستوى الأطفال ... التعرف على صفاتهم ... معالجة نفور الأطفال من المدرسة ... ثم التهيئة للقراءة والكتابة .
2. مرحلة التعليم بالكلمات والجمل: وتعد أول محاولة لأخذ الأطفال برموز الحروف المكتوبة والربط بينها وبين الألفاظ المكتوبة وعلى المعلم أن يقوم ببعض الأعمال المنوعة ومنها :
عرض كلمات سهله على الأطفال ، تدريبهم على النطق بها بصوت جماعي أو منفردين ، إضافة كلمة جديدة أو أكثر في كل درس جديد ، تكوين جمل من الكلمات السابقة مع التدريب على النطق بها ، استخدام البطاقات واللوحات ونحوها من الوسائل الحسية المعينة ، تدريب الأطفال تدريباً كافياً لتثبيت ما عرفوه .
3. مرحلة التحليل والتجريد :والمقصود بها تجزئة الجملة إلى كلمات ، وتجزئة الكلمة إلى أصوات ، وهدف مرحلة التعريف بالكلمات والجمل إلى تثبيت الكلمة أو الجملة تثبيتاً تاماً في أذهان الأطفال . بطريقة التكرار حتى يستطيع الطفل أن يقرأها في سهولة وسرعة دون الاستعانة بشيء .
خطوات هذه المرحلة هي :-
* تحليل الجملة إلى كلمات .
* تجريد أصوات الحروف .
* تحليل الكلمة إلى أصوات .
4. مرحلة التركيب : وهذه المرحلة آخر مراحل الطريقة المزدوجة وهي ترتبط بمرحلة التحليل والغرض منها تدريب الأطفال على استخدام ما عرفوه من كلمات وحروف في بناء الجمل وهذا البناء نوعان :
أ‌. بناء الجملة ويأتي عقب تحليل الجملة إلى كلمات وذلك بإعادة تكوين الجملة من كلماتها أو بتأليف جملة جديدة من كلمات سابقة وردت في عدة جمل .
ب‌. بناء الكلمة : ويأتي عقب تجريد مجموعة من أصوات الحروف فيعمد المعلم مع تلاميذه إلى بعض الحروف المجردة ويكون منها إحدى الكلمات السابقة أو كلمات جديدة لها مدلول في أذهان الأطفال .
أساليب تنمية مهارات التهيئة للكتابة :-
يرى بعض المربين أن البدء في الكتابة عملية تتوقف على استعداد الطفل لها ونضجه العضلي والعصبي لذا لا ضرورة أن ترتبط بالبدء في القراءة بل إن الإسراع في حمل الطفل على الكتابة مبكراً قد يكون في إعاقة لنموه العقلي والتعليمي والجسمي في حين هناك من يرى أن تعليم الكتابة يجب أن يتم مصاحبا لعملية القراءة
والواقع أن قدرة الطفل على القبض على القلم وقدرته على تحريك يده به وقدرته على الضغط أثناء الكتابة والجلوس لها في تهيأ واستعداد هي الحكم فيما يتعلق بالبدء في تعليم الكتابة ، فالتقدم في القراءة يساعد في التقدم في الكتابة التقدم في الكتابة يساعد التلميذ في القراءة ومن الأساليب المتبعة في تنمية مهارات التهيئة للكتابة ما يلي :
1. توفير زاوية لمواد الكتابة في الصف :- ينبغي تخصيص زاوية في غرفة الصف توضع فيها بعض المواد والأدوات التي يمكن استخدامها في الكتابة بالتعاون من الجميع غير غالية الثمن ( العيدان الورق الرمل الصور الأقلام الطباشير الحصى السبورة الصغيرة المكعبات لوحات مخططة نماذج لبعض الحيوانات والطيور غرا صور ناقصة ) .
2. أساليب تدريس كتابة الحروف والكلمات الرغبة في حب الكتابة ، ألا يكتب التلميذ الكلمة قبل أن يلفظها ويفهمها ويجردها ، ألا يكثر المعلم كتابته على اللوح ولا يضيق صدره بكبر حجم الخط أو عدم انسجامه ودقته وعدم التزامه حدود معينه مع إعطاء زمن الكتابة مساوياً للزمن المعطى للقراءة .

أما بالنسبة لأساليب تعليم الكتابة فهناك طريقتان تشبهان طريقتي تعليم القراءة وهما : -
أ‌. الطريقة التحليلية ( الجملة ، الكلمة ، المقطع ، الحرف ) مع ربط الكلمة المكتوبة بالأشياء نفسها
ب‌. الطريقة التركيبية ( الحرف ، المقطع ، الكلمة ، الجملة ) والتي تبدأ بتعليم الكتابة قبل القراءة لأن قدرة الطفل على وضع الحروف التي تكوّن الكلمات بجانب بعضها البعض أكبر من قدرته على فهم هذه الكلمات بعد تكوينها .
3. استخدام الوسائل التعليمية الملائمة ( اختيار الوسيلة المناسبة التي تحقق الهدف ) .
4. توضيح العلاقة بين القراءة والكتابة .
فالقراءة والكتابة رغم اختلاف مظهريهما شديدتا الاتصال فالقراءة هي ترجمة رموز اصطلاحية مكتوبة إلى ألفاظ أو كلمات ينطق بها والكتابة وسيلة صالحة من وسائل التحليل .
ومما مر يمكن القول بأنه يستحسن أن يتخير المعلم في بداية تعليم التهجي الكلمات والجمل التي تتكرر فيها بعض الحروف الشائعة على الألسنة حتى إذا عرفوا مجموعة مناسبة من الكلمات أمكنهم تحليلها إلى حروفها وأصواتها فيتخذ من ذلك مجالاً للتطبيق في درس التهجي ليطالب بعد ذلك بتكوين كلمات جديدة تستخدم فيها الحروف التي عرفوها .
ملاحظة :-
في كتاب القراءة للصف الأول تم عرض بعض الصور والرسوم من بيئة التلميذ والهدف منها إعداد ه نفسيا مع تعويده التفكير ودقة الملاحظة ، مع تدريبه على مسك القلم بطريقة صحيحة وتمريره على الخطوط والحروف ذات اللون الباهت وإكمال الناقص وتلوين بعض الحروف ، وقسمت حروف الهجاء من حيث الشكل والموقع أثناء الكتابة إلى ثلاثة أشكال
* ذات الشكل الواحد مهما اختلفت مواقعها ( أ ،د ، ذ ، ر ، ز ، ط ، ظ ، و ) .
* ذات الشكلين وهي ( ب ، ت ، ث ، ي ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص ، ض ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن )
* ذات الأشكال الثلاثة وهي ( ع ، غ ، هـ ) .
ووضعت في الكتاب على سبع مجموعات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akeelalhmdi.ahlamontada.net
 
أساليب تعليم القراءة والكتابة للصفوف الاولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عقيل الحمدي التقنية  :: المنتدى العام :: المكتبة العامة-
انتقل الى: